العباسيون: ثاني السلالات من الخلفاء 750-1258 م.
المقر: منذ 762 م في بغداد، 836-883 م ثم 892 م في سامراء.
يرجع أصل العباسيين إلى العباس بن عبد المطلب عم النبي (صلعم) فهم بذلك من أهل البيت. بمساعدة من أنصار الدعوة العلوية استطاع أبو العباس السفاح (749-754 م) و بطريقة دموية القضاء على
الأمويين و مظاهر سلطتهم، قام هو و أخوه أبو جعفر المنصور (754-775 م) باتخاذ تدابير قاسية لتقوية السلطة العباسية، في عام 762 تم إنشاء مدينة بغداد. بلغت قوة الدولة أوجها و عرفت العلوم عصر ازدهار في عهد هارون الرشيد (786-809 م) الذي تولت وزارته أسرة البرامكة (حتى سنة 803 م) ثم في عهد ابنه عبد الله المأمون (813-833 م) الذي جعل من بغداد مركزاً للعلوم و رفع من مكانة المذهب المعتزلى حتى جعله مذهباً رسمياً للدولة.
منذ العام 800 م بدأت عدة مناطق تعلن استقلالها عن الدولة العباسية و تحولت إلى إمارات أو ممالك تحكمها سلالات متعددة. بعد مقتل المتوكل (847-861 م) بدأت قوة الدولة تتراجع، حتى أنه في النهاية وقع الخلفاء العباسيين تحت سيطرة العديد من السلالات ذات الطابع العسكري،
البويهيون (945-1055 م)،
السلاجقة (1055-1194 م) و
شاهات خوارزم (1192-1220 م)، و حصرت سلطة الخلفاء رمزياً في الجانب الديني فقط. استطاع الخليفة الناصر (1180-1225 م) أن يعيد إلى الخلافة بعضاً من سلطتها و أن يستقل بها. آخر الخلفاء المستعصم (1242-1258 م) الذي رفض أن ينظم إلى معاهدة السلام التي عرضها عليه المغول ، فكان أن سقط ضحية
للعاصفة المغولية. قامت بعد ذلك
خلافة عباسية صورية في القاهرة 1260-1517 م تحت وصاية
المماليك.
تاريخ الشعارات و الرايات المستعملة أثناء عهد الأسرة |
أدرجنا في هذه الفقرة كل الأشياء التي اتخذتها الأسرة أو السلالة أو مجموعة من الحكام حتى تميز نفسها. الشعارات: وقد تتخذ على الأختام، الدروع، الألبسة، الأواني...وغيرها. الرايات: وتتخذ أثناء الحروب، و هي أهم مايمكن أن يميز السلالات عن بعضها. |
الأعلام و الرايات
| | | | | |
| | العباسيون في القاهرة | | | | | |
1 | | أبو القاسم أحمد المستنصر بالله | 1261 | 1262 | | 1262 | قتل |
2 | | أبو العباس أحمد الحاكم بأمر الله | 1268 | 1302 | | 1302 | |
3 | | أبو الربيع سليمان المستكفي بالله | 1302 | 1340 | 1285 | 1340 | مات بالمنفى |
4 | | أبو إسحاق إبراهيم الواثق | 1340 | 1342 | | | خلع |
5 | | أبو العباس أحمد الحاكم بأمر الله | 1342 | 1352 | | 1352 | |
6 | | أبو الفتح أبو بكر المعتضد بالله | 1352 | 1362 | | 1362 | |
7 | | أبو عبد الله محمد المتوكل على الله | 1362 | 1377 | | 1406 | خلع |
8 | | أبو يحي زكرياء المستعصم بالله | 1377 | 1377 | | | حكم 15 يوماً ثم خلع |
7-2 | | أبو عبد الله محمد المتوكل على الله | 1377 | 1383 | | | أعيد ثم خلع |
9 | | أبو حفص عمر الواثق بالله | 1383 | 1386 | | 1386 | |
8-2 | | أبو يحي زكرياء المستعصم بالله | 1386 | 1389 | | | خلع |
7-3 | | أبو عبد الله محمد المتوكل على الله | 1389 | 1406 | | | أعيد |
10 | | أبو الفضل العباس المستعين بالله | 1406 | 1412 | | 1430 | خلع |
11 | | أبو الفتح داود المعتضد بالله | 1412 | 1441 | 1380 | 1441 | |
12 | | أبو الربيع سليمان المستكفي بالله | 1441 | 1450 | | 1450 | |
13 | | أبو البقاء حمزة القائم بأمر الله | 1450 | 1455 | | 1459 | خلع |
14 | | أبو المحاسن يوسف المستنجد بالله | 1455 | 1479 | | 1479 | |
15 | | أبو العز عبد العزيز المتوكل على الله | 1479 | 1498 | 1416 | 1498 | |
16 | | أبو الصبر يعقوب المستمسك بالله | 1498 | 1509 | | 1521 | ترك الخلافة للإبنه |
17 | | محمد المتوكل على الله | 1509 | 1516 | | 1543 | أسره السلطان سليم الأول و أقتيد إلى إسطمبول |
16-2 | | أبو الصبر يعقوب المستمسك بالله | 1516 | 1517 | | 1521 | عاد بتفويض من إبنه |
الأدارسة: أولى السلالات الإسلامية المستقلة في المغرب 788-974 م.
المقر: وليلى: 788-807 م،
فاس: منذ 807 م.
مؤسس السلالة إدريس بن عبد الله الكامل (788-793 م) من أحفاد الرسول محمد (ص)، نجا بنفسه من مذبحة فخ، التي أقامها العباسيون للعلويين سنة 786 م. فر إلى وليلى (بالمغرب). تمت مبايعته قائدا و أميرا و إماما من طرف قبائل البربر في المنطقة. و سع حدود مملكته حتى بلغ تلمسان (789 م). قام الخليفة
العباسي هارون الرشيد بتدبير اغتياله سنة 793 م. لإدريس الأول (مولاي إدريس في المغرب) مكانة كبيرة بين المغربيين. و يعتبر قبره في وليلى (مولاي إدريس اليوم) مزارا مشهورا. قام ابنه إدريس الثاني (793-828 م) - و الذي تولى الإمامة منذ 804 م- بجلب العديد من الحرفيين من الأندلس و تونس، ثم شرع في بناء
فاس و جعلها عاصمة الدولة، كما قام بتدعيم وطائد الدولة.
قام ابنه محمد (828-836 م) عام 836 م بتقسيم المملكة بين إخوته الثمانية (أو أكثر). كانت لهذه الحركة تأثير سلبي على وحدة البلاد. بدأت بعدها مرحلة الحروب الداخلية بين الإخوة. منذ 932 م وقع الأدارسة تحت سلطة الأمويين حكام الأندلس والذين قاموا لمرات عدة بشن حملات في المغرب لإبعاد الأدارسة عن السلطة. بعد معارك و مفاوضات شاقة تمكنت جيوش
الأمويين من القبض على آخر الأدارسة (الحسن الحجام) والذي استطاع لبعض الوقت من أن يستولى على منطقة الريف و شمال المغرب، تقبض عليه سنة 974 م، ثم اقتياده أسيرا إلى
قرطبة. توفي هناك سنة 985 م.
تفرعت عن الأدارسة سلالات عديدة حكمت بلدان إسلامية عدة. أولها كان
بنو حمود العلويين الذين حكموا في الجزيرة ومالقة (الأندلس). كما تولوا لبعض الوقت أمور الخلافة في
قرطبة.
فرع آخر من الأدارسة حكم جزءا من منطقة عسير في السعودية بين سنوات 1830-1943 م. الأمير
عبد القادر الجزائري و الذي حكم في الجزائر سنوات 1834-1847 م ينحدر من هذه الأسرة أيضا. آخر فروعهم كان
السنوسيين حكام ليبيا و الجبل الأخضر 1950-1969 م.
| | | | | |
| | الأدراسة في وليلي | | | | | |
1 | | إدريس بن عبد الله الكامل | 788 | 791 | | 791 | بايعته قبيلة أوربة البربرية ثم قتل بتدبير من هارون الرشيد العباسي |
| | [....] | 791 | 802 | | | |
2 | | إدريس بن إدريس | 802 | 809 | 791 | 828 | بويع وهو ابن 11 سنة |
| | الأدارسة في فاس | | | | | |
2 | | إدريس بن إدريس | 809 | 828 | 791 | 828 | |
3 | | محمد بن إدريس | 828 | 836 | | 836 | |
4 | | علي بن محمد | 836 | 848 | | 849 | |
5 | | يحي بن محمد | 848 | 864 | | 848 | |
6 | | يحي بن يحي | 864 | 874 | | 874 | ثم خلع |
7 | | علي بن عمر بن إدريس | 874 | 883 | | | |
8 | | يحي بن القاسم بن إدريس | 883 | 904 | | 904 | قتل ثم ضعف أمر الدولة من بعده |
9 | | يحي بن إدريس بن عمر | 904 | 917 | | 934 | دخول مصالة قائد الفاطميين |
| | الأدارسة - من قبل الفاطميين | | | | | |
9 | | يحي بن إدريس بن عمر | 917 | 921 | | 934 | دخول مصالة بن حبوس فاس و استنزال يحي بن إدريس إلى طاعة عبيد الله المهدي |
| | الأدارسة في فاس (العهد الثاني) | | | | | |
10 | | "الحجام" الحسن بن محمد بن القاسم بن إدريس | 925 | 927 | | | دخل فاس و أخذها فخرج إليه ابن أبي العافية صاحب المغرب - من فيل الفاطميين- فهزمه بوادي المطاحن، غدر به صاحبه حامد الهمداني بعد عودته إلى فاس |
| | --------- | | | | | |
| | الأدارسة في منطقة الريف | | | | | |
1 | | الحسن الحجام بن محمد بن القاسم | 905 | 922 | | | |
2 | | القاسم كنون بن محمد بن القاسم | 938 | 949 | | | في حجر النسر |
3 | | أبو العيش أحمد بن كنون | 949 | 954 | | | في أصيلا |
4 | | الحسن بن كنون | 954 | 974 | | | في حجر النسر |
| | .... | 974 | 985 | | | |
4-2 | | الحسن بن كنون | 985 | 985 | | | مرة ثانية |