منتدى عالم العلم والابداع
اهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم
يشرف منتدانا بان تكون عضواً فيه
منتدى عالم العلم والابداع
مع سارة وجيه شتا
انضموا الينا
وشكراً
منتدى عالم العلم والابداع
اهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم
يشرف منتدانا بان تكون عضواً فيه
منتدى عالم العلم والابداع
مع سارة وجيه شتا
انضموا الينا
وشكراً
منتدى عالم العلم والابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عالم العلم والابداع

منتدى عالم العلم والابداع اهلا بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اطلس التاريخ الاسلامى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سارة وجيه شتا
Admin
سارة وجيه شتا


عدد المساهمات : 465
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
العمر : 23

اطلس التاريخ الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: اطلس التاريخ الاسلامى   اطلس التاريخ الاسلامى I_icon_minitimeالجمعة يوليو 19, 2013 10:54 pm

اطلس التاريخ الاسلامى Img_1373545402_238
اطلس التاريخ الاسلامى Download
اطلس التاريخ الاسلامى Titel-1
اقتباس :
الأندلس وشمال إفريقية
اطلس التاريخ الاسلامى Aghlab05_sm
اقتباس :
أصبحت الدولة الأغلبية أول دولة تستقل عن العباسيين، كان ذلك أثناء خلافة هارون الرشيد. اشتهر بنو الأغلب بأعمالهم البحرية. كانوا أول من فتح جزيرة صقلية، ثم تابعوا فتوحاتهم في جنوب إيطاليا وسردينيا. رغم أنهم لم يتوسعوا داخل الأراضي الإيطالية، إلا أنهم أخضعوا كل المدن الساحلية إلى سيطرتهم، ولم تسلم حتى روما منهم، كانوا يقومون باجتياح هذه المدن ثم ينسحبوا إلى قواعدهم. كان للثورات الداخلية (الخوارج والبربر) دورا كبيرا في زعزعة استقرار الدولة، انتهى دور بنو الأغلب في المنطقة مع ظهور الدولة الفاطمية.  
الأغالبة، بنو الأغلب: سلالة عربية حكمت في إفريقية ( شرق الجزائر، تونس، غرب ليبيا ) مع جنوب ايطاليا و صقلية 800-909م.

المقر: القيروان.
اطلس التاريخ الاسلامى Aghlab05_sm

كان مؤسس هذه السلالة واسمه الأغلب بن سالم بن عقال التميمي قائداً لجيش العباسيين، قبل أن يصبح ابنه إبراهيم ح(800-812م) والياُ على إفريقية من طرف هارون الرشيد ابتداء من سنة 787 م، ليستقل الأخير بالأمر سنة 800م بعد أن حول العباسيون اهتماههم إلى ناحية المشرق. عرفت دولة الأغالبة أثناء عهدها الأول عدة ثورات قاد أغلبها دعاة من بربر، ثم استقر أمر الدولة في عهد عبد الله بن إبراهيم (812-817 م) و زيادة الله بن إبراهيم (817-838م) و بلغت أوج قوتها.

ابتداءا من سنة 827م شرع الأغالبة في غزو صقلية، ثم استولوا على مدينة باري -في إيطاليا- عام 841م، فاجتاحوا رومية ( روما) ونهبوها عام 846 م -إلا أنهم انسحبوا بعد ذلك-، ثم غزوا مالطة (مالطا) عام 868 م، و بلغت سطوة الأغالبة مبلغاً كانت معه كل الدول النصرانية على ساحل إيطالية تدفع لهم الجزية. داخلياً كان الأغالبة في صراع دائم مع الثورات ذات الطابع الديني -الخوارج- أو بدوافع من العصبية - البربر-.

بدأت مرحلة الأفول أثناء عهد إبراهيم بن أحمد (875-902 م) و فيها تم فقدان بعض المناطق لصالح البيزنطيين -كالابرية-، فليبيا لصالح الطولونيين، ثم تمرد بعض القبائل على الحكم الأغلبي. انتهت دولتهم على أيدي الفاطميين سنة 909 م.




















 اطلس التاريخ الاسلامى Fam-rul اطلس التاريخ الاسلامى Fam-date اطلس التاريخ الاسلامى Fam-life اطلس التاريخ الاسلامى Fam-rem
     بنو الأغلب      
 1    إبراهيم بن الأغلب التميمي 800 812  812  ولاه هارون الرشيد سنة 800
 2    أبو العباس عبد الله بن إبراهيم 812 817    
 3    أبو محمد زيادة الله بن إبراهيم 817 838 788 838  غزو صقلية العام 827
 4    أبو عقال الأغلب بن إبراهيم 838 841 790 841  
 5    أبو العباس محمد 841 856    
 6    أبو إبراهيم أحمد بن محمد بن الأغلب 856 863 835 863  
 7    زيادة الله (2) بن محمد (1) 863 864    
 8    أبو عبد الله أبو الغرانيق محمد (2) بن أحمد (2) 864 875  875  غزو مالطة العام 870
 9    أبو إسحاق إبراهيم (2) بن أحمد 875 902 852 902  غزو سيراقوسة العام 878
 10    أبو العباس عبد الله (2) بن إبراهيم (2) 902 903    
 11    أبو مضر زيادة الله (3) بن عبد الله 903 909    خلفهم الفاطميون
  اطلس التاريخ الاسلامى Do
الفاطميون، العبيديون: سلالة شيعية حكمت في تونس، مصر، الشام وعلى فترات في الجزائر، المغرب و الجزيرة العربية، سنوات 909-1171 م.

المقر: القيروان: 909-920 م، المهدية: 820-973 م، القاهرة: منذ 973 م.
اطلس التاريخ الاسلامى Fatimids-01_sm
يستمد الفاطميون لقبهم من فاطمة بنت الرسول (صلى الله عليه و سلم)، كما يدعون انتسابهم لأهل البيت عن طريق الإمام السابع إسماعيل بن جعفر الصادق، ومنه جاءت الطائفة الإسماعيلية. يرى أغلب المؤرخين اليوم أن نسبهم كان منحولاً. يفضل أغلب علماء السنة أن يطلقَ عليهم لقب "العبيديون" نسبة إلى جدهم عبيد الله.

مؤسس السلالة عبيد الله المهدي (909-934 م) اعتمد في دعوته الجديدة على أبو عبد الله الشيعي، كان يدعي أنه المهدي المنتظر. نجح صاحب دعوته في القضاء على دولة الأغالبة و حمله إلى السلطة. استولى الفاطميون على تونس، ليبيا و شرق الجزائر ثم صقلية والتي بقيت في حكمهم حتى 1061 م. سنة 969 م يستولى المعز (953-975 م) على مصر ويقرر بناء عاصمة جديدة لدولته: القاهرة. دخل الفاطميون في صراع مع العباسيين للسيطرة على الشام. كما تنازعوا السيطرة على شمال إفريقية مع الأمويين حكام الأندلس. تمكنوا من إخضاع الحجاز و الحرمين مابين سنوات 965-1070 م.

ازدهرت التجارة و نما اقتصاد البلاد و نشطت حركة العمران أثناء عهد العزيز (965-996 م) ثم الحاكم (996-1021 م) والذي كان متهورا و متطرفا في أفكاره إلى أقصى حد، عرفت البلاد في عهده اضطرابات كثيرة. بعد مماته انشقت عن الإسماعيلية طائفة من الشيعة عرفت باسم الدروز. بعد حكم المستنصر (1036-1094 م) الطويل انشق الإسماعيليون مرة أخرى إلى طائفتين النزارية و المستعلية. تولى الحكم من بعده خلفاء أطفال. مع حكم الحافظ (1131-1149 م) تقلصت حدود الدولة إلى مصر فقط.

آخر الخلفاء وقع تحت سيطرة القادة العسكريين الأيوبيين. قام صلاح الدين الأيوبي و الذي تولى الوزارة منذ 1169 م، بالقضاء على الدولة الفاطمية نهائيا سنة 1171 م. تحولت مصر بعدها إلى المذهب السني.
صور حكام الأسرة
أدرجنا في هذه الفقرة كل المواد المصورة التي يمكن أن تصف لنا هيئة حكام الأسرة أو السلالة، اقتصرنا على المواد التي يمكن أن ترتقي إلى قيمة تاريخية (وليس الصور أو الرسومات الخيالية)، يمكن العثور على هذه المواد على العملات و النقود القديمة، الزخارف على القصور، الكتب والمخطوطات المعاصرة لفترة الحاكم، و بعض اللوحات الشخصية أو الصور الشمسية بالنسبة للفترة الحديثة (بعد القرن الـ15 م). من أهم الشروط التي يجب أن تتوفر هذه المواد هي معاصرتها للشخص الذي تصوره لنا.

اطلس التاريخ الاسلامى 95
 
تاريخ الشعارات و الرايات المستعملة أثناء عهد الأسرة
أدرجنا في هذه الفقرة كل الأشياء التي اتخذتها الأسرة أو السلالة أو مجموعة من الحكام حتى تميز نفسها. الشعارات: وقد تتخذ على الأختام، الدروع، الألبسة، الأواني...وغيرها. الرايات: وتتخذ أثناء الحروب، و هي أهم مايمكن أن يميز السلالات عن بعضها.
الشعارات
اطلس التاريخ الاسلامى 95

الأعلام و الرايات
اطلس التاريخ الاسلامى 95















  اطلس التاريخ الاسلامى Fam-rul اطلس التاريخ الاسلامى Fam-date اطلس التاريخ الاسلامى Fam-life اطلس التاريخ الاسلامى Fam-rem
     الفاطميون في القيروان      
 1    أبو محمد "المهدي" عبيد الله بن الحسين 910 920    
     الفاطميون في المهدية      
 1    أبو محمد "المهدي" عبيد الله بن الحسين 920 934  934  
 2    أبو القاسم "القائم بأمر الله" محمد بن المهدي 934 946 894 946  
 3    أبو طاهر "المنصور" إسماعيل بن القائم 946 953 915 953  
 4    أبو تميم "المعز لدين الله" معاذ بن المنصور  953 973    فتح مصر 969
     الفاطميون في القاهرة      
 4    أبو تميم "المعز لدين الله" معاذ بن المنصور  973 976 931 976  
 5    أبو منصور "العزيز بالله" نزار بن المعز 976 996 956 996  
 6    أبو علي "الحاكم بأمر الله" منصور بن العزيز 996 1021 986   اختفى
 7    أبو الحسن "الظاهر بالله" علي بن الحاكم 1021 1036 1005 1036  
 8    أبو تميم "المستنصر بالله" معاذ بن الظاهر 1036 1094 1029 1094  
 9    أبو القاسم "المستعلي بالله" أحمد بن المستنصر 1094 1102  1102  
 10    أبو علي "الآمر بأحكام الله" منصور بن المستعلي 1102 1130  1131  قتل
     ........ 1130 1131    
 11    أبو الميمون "الحافظ لدين الله" عبد المجيد بن محمد بن المستنصر 1131 1150 1105 1150  
 12    أبو محمد "الظافر بأمر الله" إسماعيل بن الحافظ 1150 1154  1154  قتل
 13    أبو القاسم "الفائز بنصر الله" عيسى بن الظافر 1154 1160 1150 1160  
 14    أبو محمد "العاضد لدين الله" عبد الله بن يوسف بن الحافظ 1160 1171  1172  بعد إستنجاد الوزير شاور بنور الدين زنكي يرسل قائده أسد الدين شيركوه إلى مصر....بعد موت شيركوه يقوم الناصر صلاح الدين خليفته و بأمر من نور الدين بخلع المعتضد و بنهى الدولة الفاطمية
  اطلس التاريخ الاسلامى 83738

 
عاصمة جمهورية مصر العربية حاليا وأحد المراكز الرئيسية للحياة الدينية والثقافية والسياسية في العالم الإسلامي وشيدت على ضفتي النيل على خط طول 6َ 30ْ، وعرض 26َ 31ْ في الموقع الذي يمتد جبل المقطم فيه حتى يبلغ النهر.
يعود تاريخ مدينة القاهرة إلى الفتح الإسلامي لمصر على يد الصحابي الجليل عمرو بن العاص عام 21هـ / 642 م. ولقد جرى المسلمون في فتوحاتهم على أن يؤسسوا في الأقطار التي يفتتحونها عواصم جديدة يختارون موقعها بما يتفق ومصالحهم العامة والخاصة. ولقد أسس عمرو بن العاص مدينة القاهرة في المكان الفسيح الذي يقع إلى الشمال من حصن بابليون حيث عسكرت قوات المسلمين للمرة الأولى وأسماها الفسطاط. وقد اختار لها عمرو رأس دلتا النيل وهو موقع له أهميته من الناحية العمرانية والحربية وبذلك تكون الفسطاط في مأمن من هجمات العدو وتكون في نفس الوقت قريبة من الأراضي الزراعية، مما يسهل وصول المؤن والأقوات ويحمي الفسطاط من جهة الشرق حيث يقع جبل المقطم وهو درع واقي ضد العدو وضد فيضان النيل. وقد راعى عمرو بن العاص في اختياره لموقع المدينة أن يكون لها جانب يمكن أن يطرد فيه اتساعها وهو الجهة الشمالية الشرقية التي بنيت بها مدينة العسكر والقطائع والقاهرة فيما بعد.
ولما انتقلت الخلافة إلى بني العباس، أسسوا حاضرة أخرى جديدة لدولتهم الناشئة إلى الشمال الشرقي من الفسطاط، في مكان عرف في صدر الإسلام باسم الحمراء القصوى، وفي ذلك المكان أقام العباسيون دورهم، واتخذوا مسكنهم. وبنى صالح بن علي دار الإمارة، وثكنات الجند، ثم شيد الفضل بن صالح العسكر في وسط المدينة. وبمرور الأيام، اتصلت العسكر بالفسطاط، وأصبحت مدينة كبيرة. وقد ظل أمراء مصر يقيمون في دار الإمارة في العسكر.
ولما قامت الدولة الطولونية وجد أحمد بن طولون أن الفسطاط ضاقت بساكنيها، فأسس مدينة القطائع عام 256هـ / 870 م وأقام في وسطها مسجدا جامعا سمي باسمه. وتعتبر مدينة القطائع، أول مدينة ملوكية أنشئت في وادي النيل في العهد الإسلامي، إذ كانت مقرا للحاكم مستقلة استقلالا تاما، لا تربطها بالحاكم العباسي ببغداد غير التبعة الدينية. وقد تأثر أحمد ب ن طولون، عند تأسيسه للعاصمة الجديدة، بتخطيط مدينة سماراء التي نشأ فيها قبل مجيئه إلى مصر. فقد كانت كل منهما مقسمة إلى خطط أو قطائع، تضم كل قطيعة منها، جماعة من السكان، تربط بينهم رابطة الجنس أو العمل، ومن ثم أصبح اسم القطائع علما على مدينة ابن طولون. وقد كان هذا الاسم يطلق في سماراء على كل أحياء المدينة، فيما عدا القصور الملكية.
ثم قام الفاطميون بالاستيلاء على مصر وأسس جوهر الصقلي قائد جيوش الحاكم الفاطمي المعز لدين الله مدينة القاهرة عام 359هـ / 970 م، بعد استيلائه على مصر بعام واحد، وبنى حولها سورا من اللبن على شكل مربع، وطول كل ضلع من أضلاعه (1200) ياردة. وكانت مساحة الأرض التي حددها السور تبلغ (340) فدانا. وفي وسط هذه المساحة، بنى جوهر قصرا كبيرا، بلغت مساحته (70) فدانا، وجعل خمسة وثلاثين فدانا للبستان الكافوري، ومثل هذه المساحة للميادين، والباقي وزعت مساحته على الفرق العسكرية.
وقد أنشأ جوهر الصقلي مسجدا بالقرب من قصر الحاكم عند الجهة الغربية من ميدان باب الشعرية، متجهة شرقا إلى باب الفتوح فباب النصر، وينتهي عند جبل المقطم. ولم يكن قصد جوهر الصقلي من إنشائه مدينة القاهرة، في بادئ الأمر، أن تكون قاعدة أو دارا للحكم، بل لتكون سكنا للحاكم ، وحرمه، وجنده، وخواصه. فنشأت القاهرة مدينة متواضعة للدولة الفاطمية الناشئة، واستمرت حينا بعد قيامها مدينة ملكية عسكرية، تشتمل على قصور الحكام، ومساكن الأمراء، ودواوين الحكومة، وخزائن المال والسلاح، ثم أصبحت بعد إنشائها بأربع سنوات، أي في عام 363هـ / 974 م، عاصمة للدولة الفاطمية، وانتقل المعز وأسرته من المغرب، واتخذ مصر موطنا له. ولم يكن لقاطني مصر أن يدخلوا (المدينة الملكية) إلا بعد أن يؤذن لهم وكان مفوضو الدولة الأجنبية الذين يحضرون الحفلات الرسمية يترجلون عن جيادهم، ويسيرون نحو القصر بين صفين من الجنود على النحو المتبع في البلاط البيزنطي. وسرعان ما اتسعت المدينة الناشئة ونمت نموا ملحوظا وتبوأت مكانتها المرموقة في ظل الحكام الفاطميين واتصلت مبانيها بمباني الفسطاط، وصارتا تؤلفان معا أكبر المدن الإسلامية في العصور الوسطى.
العباسيون: ثاني السلالات من الخلفاء 750-1258 م.

المقر: منذ 762 م في بغداد، 836-883 م ثم 892 م في سامراء.
اطلس التاريخ الاسلامى Abass-will-007_sm

يرجع أصل العباسيين إلى العباس بن عبد المطلب عم النبي (صلعم) فهم بذلك من أهل البيت. بمساعدة من أنصار الدعوة العلوية استطاع أبو العباس السفاح (749-754 م) و بطريقة دموية القضاء على الأمويين و مظاهر سلطتهم، قام هو و أخوه أبو جعفر المنصور (754-775 م) باتخاذ تدابير قاسية لتقوية السلطة العباسية، في عام 762 تم إنشاء مدينة بغداد. بلغت قوة الدولة أوجها و عرفت العلوم عصر ازدهار في عهد هارون الرشيد (786-809 م) الذي تولت وزارته أسرة البرامكة (حتى سنة 803 م) ثم في عهد ابنه عبد الله المأمون (813-833 م) الذي جعل من بغداد مركزاً للعلوم و رفع من مكانة المذهب المعتزلى حتى جعله مذهباً رسمياً للدولة.

منذ العام 800 م بدأت عدة مناطق تعلن استقلالها عن الدولة العباسية و تحولت إلى إمارات أو ممالك تحكمها سلالات متعددة. بعد مقتل المتوكل (847-861 م) بدأت قوة الدولة تتراجع، حتى أنه في النهاية وقع الخلفاء العباسيين تحت سيطرة العديد من السلالات ذات الطابع العسكري، البويهيون (945-1055 م)، السلاجقة (1055-1194 م) و شاهات خوارزم (1192-1220 م)، و حصرت سلطة الخلفاء رمزياً في الجانب الديني فقط. استطاع الخليفة الناصر (1180-1225 م) أن يعيد إلى الخلافة بعضاً من سلطتها و أن يستقل بها. آخر الخلفاء المستعصم (1242-1258 م) الذي رفض أن ينظم إلى معاهدة السلام التي عرضها عليه المغول ، فكان أن سقط ضحية للعاصفة المغولية. قامت بعد ذلك خلافة عباسية صورية  في القاهرة 1260-1517 م تحت وصاية المماليك.
صور حكام الأسرة
أدرجنا في هذه الفقرة كل المواد المصورة التي يمكن أن تصف لنا هيئة حكام الأسرة أو السلالة، اقتصرنا على المواد التي يمكن أن ترتقي إلى قيمة تاريخية (وليس الصور أو الرسومات الخيالية)، يمكن العثور على هذه المواد على العملات و النقود القديمة، الزخارف على القصور، الكتب والمخطوطات المعاصرة لفترة الحاكم، و بعض اللوحات الشخصية أو الصور الشمسية بالنسبة للفترة الحديثة (بعد القرن الـ15 م). من أهم الشروط التي يجب أن تتوفر هذه المواد هي معاصرتها للشخص الذي تصوره لنا.

اطلس التاريخ الاسلامى 78
 
تاريخ الشعارات و الرايات المستعملة أثناء عهد الأسرة
أدرجنا في هذه الفقرة كل الأشياء التي اتخذتها الأسرة أو السلالة أو مجموعة من الحكام حتى تميز نفسها. الشعارات: وقد تتخذ على الأختام، الدروع، الألبسة، الأواني...وغيرها. الرايات: وتتخذ أثناء الحروب، و هي أهم مايمكن أن يميز السلالات عن بعضها.
الشعارات
اطلس التاريخ الاسلامى 78

الأعلام و الرايات
اطلس التاريخ الاسلامى 78
 
اطلس التاريخ الاسلامى 179
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lives.ahlamontada.net
سارة وجيه شتا
Admin
سارة وجيه شتا


عدد المساهمات : 465
تاريخ التسجيل : 30/04/2013
العمر : 23

اطلس التاريخ الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اطلس التاريخ الاسلامى   اطلس التاريخ الاسلامى I_icon_minitimeالسبت يوليو 20, 2013 4:57 pm

اطلس التاريخ الاسلامى 136660531714
العباسيون: ثاني السلالات من الخلفاء 750-1258 م.

المقر: منذ 762 م في بغداد، 836-883 م ثم 892 م في سامراء.
اطلس التاريخ الاسلامى Abass-will-007_sm

يرجع أصل العباسيين إلى العباس بن عبد المطلب عم النبي (صلعم) فهم بذلك من أهل البيت. بمساعدة من أنصار الدعوة العلوية استطاع أبو العباس السفاح (749-754 م) و بطريقة دموية القضاء على الأمويين و مظاهر سلطتهم، قام هو و أخوه أبو جعفر المنصور (754-775 م) باتخاذ تدابير قاسية لتقوية السلطة العباسية، في عام 762 تم إنشاء مدينة بغداد. بلغت قوة الدولة أوجها و عرفت العلوم عصر ازدهار في عهد هارون الرشيد (786-809 م) الذي تولت وزارته أسرة البرامكة (حتى سنة 803 م) ثم في عهد ابنه عبد الله المأمون (813-833 م) الذي جعل من بغداد مركزاً للعلوم و رفع من مكانة المذهب المعتزلى حتى جعله مذهباً رسمياً للدولة.

منذ العام 800 م بدأت عدة مناطق تعلن استقلالها عن الدولة العباسية و تحولت إلى إمارات أو ممالك تحكمها سلالات متعددة. بعد مقتل المتوكل (847-861 م) بدأت قوة الدولة تتراجع، حتى أنه في النهاية وقع الخلفاء العباسيين تحت سيطرة العديد من السلالات ذات الطابع العسكري، البويهيون (945-1055 م)، السلاجقة (1055-1194 م) و شاهات خوارزم (1192-1220 م)، و حصرت سلطة الخلفاء رمزياً في الجانب الديني فقط. استطاع الخليفة الناصر (1180-1225 م) أن يعيد إلى الخلافة بعضاً من سلطتها و أن يستقل بها. آخر الخلفاء المستعصم (1242-1258 م) الذي رفض أن ينظم إلى معاهدة السلام التي عرضها عليه المغول ، فكان أن سقط ضحية للعاصفة المغولية. قامت بعد ذلك خلافة عباسية صورية  في القاهرة 1260-1517 م تحت وصاية المماليك.
تاريخ الشعارات و الرايات المستعملة أثناء عهد الأسرة
أدرجنا في هذه الفقرة كل الأشياء التي اتخذتها الأسرة أو السلالة أو مجموعة من الحكام حتى تميز نفسها. الشعارات: وقد تتخذ على الأختام، الدروع، الألبسة، الأواني...وغيرها. الرايات: وتتخذ أثناء الحروب، و هي أهم مايمكن أن يميز السلالات عن بعضها.
  
الأعلام و الرايات
اطلس التاريخ الاسلامى 79
  اطلس التاريخ الاسلامى Fam-rul اطلس التاريخ الاسلامى Fam-date اطلس التاريخ الاسلامى Fam-life اطلس التاريخ الاسلامى Fam-rem
     العباسيون في القاهرة      
 1    أبو القاسم أحمد المستنصر بالله 1261 1262  1262  قتل
 2    أبو العباس أحمد الحاكم بأمر الله 1268 1302  1302  
 3    أبو الربيع سليمان المستكفي بالله  1302 1340 1285 1340  مات بالمنفى
 4    أبو إسحاق إبراهيم الواثق 1340 1342    خلع
 5    أبو العباس أحمد الحاكم بأمر الله 1342 1352  1352  
 6    أبو الفتح أبو بكر المعتضد بالله 1352 1362  1362  
 7    أبو عبد الله محمد المتوكل على الله 1362 1377  1406  خلع
 8    أبو يحي زكرياء المستعصم بالله 1377 1377    حكم 15 يوماً ثم خلع
 7-2    أبو عبد الله محمد المتوكل على الله 1377 1383    أعيد ثم خلع
 9    أبو حفص عمر الواثق بالله 1383 1386  1386  
 8-2    أبو يحي زكرياء المستعصم بالله 1386 1389    خلع
 7-3    أبو عبد الله محمد المتوكل على الله 1389 1406    أعيد 
 10    أبو الفضل العباس المستعين بالله 1406 1412  1430  خلع
 11    أبو الفتح داود المعتضد بالله 1412 1441 1380 1441  
 12    أبو الربيع سليمان المستكفي بالله 1441 1450  1450  
 13    أبو البقاء حمزة القائم بأمر الله 1450 1455  1459  خلع
 14    أبو المحاسن يوسف المستنجد بالله 1455 1479  1479  
 15    أبو العز عبد العزيز المتوكل على الله 1479 1498 1416 1498  
 16    أبو الصبر يعقوب المستمسك بالله 1498 1509  1521  ترك الخلافة للإبنه
 17    محمد المتوكل على الله 1509 1516  1543  أسره السلطان سليم الأول و أقتيد إلى إسطمبول 
 16-2    أبو الصبر يعقوب المستمسك بالله 1516 1517  1521  عاد بتفويض من إبنه
  الأدارسة: أولى السلالات الإسلامية المستقلة في المغرب 788-974 م.

المقر: وليلى: 788-807 م، فاس: منذ 807 م.
اطلس التاريخ الاسلامى Idris-003_sm

مؤسس السلالة إدريس بن عبد الله الكامل (788-793 م) من أحفاد الرسول محمد (ص)، نجا بنفسه من مذبحة فخ، التي أقامها العباسيون للعلويين سنة 786 م. فر إلى وليلى (بالمغرب). تمت مبايعته  قائدا و أميرا و إماما من طرف قبائل البربر في المنطقة. و سع حدود مملكته حتى بلغ تلمسان (789 م). قام الخليفة العباسي هارون الرشيد بتدبير اغتياله سنة 793 م. لإدريس الأول (مولاي إدريس في المغرب) مكانة كبيرة بين المغربيين. و يعتبر قبره في وليلى (مولاي إدريس اليوم) مزارا مشهورا. قام ابنه إدريس الثاني (793-828 م) - و الذي تولى الإمامة منذ 804 م- بجلب العديد من الحرفيين من الأندلس و تونس، ثم شرع في بناء فاس و جعلها عاصمة الدولة، كما قام بتدعيم وطائد الدولة.

قام ابنه محمد (828-836 م) عام 836 م بتقسيم المملكة بين إخوته الثمانية (أو أكثر). كانت لهذه الحركة تأثير سلبي على وحدة البلاد. بدأت بعدها مرحلة الحروب الداخلية بين الإخوة. منذ 932 م وقع الأدارسة تحت سلطة الأمويين حكام الأندلس والذين قاموا لمرات عدة بشن حملات في المغرب لإبعاد الأدارسة عن السلطة. بعد معارك و مفاوضات شاقة تمكنت جيوش الأمويين من القبض على آخر الأدارسة (الحسن الحجام) والذي استطاع لبعض الوقت من أن يستولى على منطقة الريف و شمال المغرب، تقبض عليه سنة 974 م، ثم اقتياده أسيرا إلى قرطبة. توفي هناك سنة 985 م.

تفرعت عن الأدارسة سلالات عديدة حكمت بلدان إسلامية عدة. أولها كان بنو حمود العلويين الذين حكموا في الجزيرة ومالقة (الأندلس). كما تولوا لبعض الوقت أمور الخلافة في قرطبة. فرع آخر من الأدارسة حكم جزءا من منطقة عسير في السعودية بين سنوات 1830-1943 م. الأمير عبد القادر الجزائري و الذي حكم في الجزائر سنوات 1834-1847 م ينحدر من هذه الأسرة أيضا. آخر فروعهم كان السنوسيين حكام ليبيا و الجبل الأخضر 1950-1969 م.
  اطلس التاريخ الاسلامى Fam-rul اطلس التاريخ الاسلامى Fam-date اطلس التاريخ الاسلامى Fam-life اطلس التاريخ الاسلامى Fam-rem
     الأدراسة في وليلي      
 1    إدريس بن عبد الله الكامل 788 791  791  بايعته قبيلة أوربة البربرية ثم قتل بتدبير من هارون الرشيد العباسي
     [....] 791 802    
 2    إدريس بن إدريس 802 809 791 828  بويع وهو ابن 11 سنة
     الأدارسة في فاس      
 2    إدريس بن إدريس 809 828 791 828  
 3    محمد بن إدريس 828 836  836  
 4    علي بن محمد 836 848  849  
 5    يحي بن محمد 848 864  848  
 6    يحي بن يحي 864 874  874  ثم خلع
 7    علي بن عمر بن إدريس 874 883    
 8    يحي بن القاسم بن  إدريس 883 904  904  قتل ثم ضعف أمر الدولة من بعده
 9    يحي بن إدريس بن عمر 904 917  934  دخول مصالة قائد الفاطميين
     الأدارسة - من قبل الفاطميين      
 9    يحي بن إدريس بن عمر 917 921  934  دخول مصالة بن حبوس فاس و استنزال يحي بن إدريس إلى طاعة عبيد الله المهدي
     الأدارسة في فاس (العهد الثاني)      
 10    "الحجام" الحسن بن محمد بن القاسم بن إدريس  925 927    دخل فاس و أخذها فخرج إليه ابن أبي العافية صاحب المغرب - من فيل الفاطميين- فهزمه بوادي المطاحن، غدر به صاحبه حامد الهمداني بعد عودته إلى فاس
     ---------      
      الأدارسة في منطقة الريف      
 1    الحسن الحجام بن محمد بن القاسم 905 922    
 2    القاسم كنون بن محمد بن القاسم 938 949    في حجر النسر
 3    أبو العيش أحمد بن كنون 949 954    في أصيلا
 4    الحسن بن كنون 954 974    في حجر النسر
     .... 974 985    
 4-2    الحسن بن كنون 985 985    مرة ثانية
اطلس التاريخ الاسلامى 2792450rsxoohuwjh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lives.ahlamontada.net
 
اطلس التاريخ الاسلامى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عالم العلم والابداع :: رمضان كريم-
انتقل الى: